السعودية ومصر والإمارات تحصل على نطاقات

    شاطر

    kiven7

    مساهمات : 197
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010

    السعودية ومصر والإمارات تحصل على نطاقات

    مُساهمة من طرف kiven7 في السبت مايو 08, 2010 2:05 am

    لأول مرة في تاريخ الشبكة الإلكترونية
    السعودية ومصر والإمارات تحصل على نطاقات "عربية" للإنترنت




    أعلنت منظمة "تعاون الإنترنت للأسماء والأرقام" المعروفة باسم "ايكان" أنه "لأول مرة في تاريخ الإنترنت، الأحرف غير اللاتينية تستخدم لعناوين مواقع إلكترونية".

    وأضافت المنظمة في بيان أن أولى الدول التي حصلت على قابلية إطلاق مواقع بأحرف غير لاتينية هي السعودية والإمارات ومصر. وقد أضيفت ".السعودية" ".إمارات" و".مصر" لنهاية أسماء مواقع من تلك الدول، التي في السابق اعتمدت على أحرف لاتينية مثل "sa." للسعودية و"eg." لمصر.

    ونجحت بذلك السعودية ومصر والإمارات في إدخال اللغة العربية كنطاق للإنترنت لأول مرة في تاريخ الشبكة، ليجري استخدام أحرف غير لاتينية لنطاقات المستوى الأعلى، بحسب تقرير نشرته "الشرق الأوسط" اللندنية الجمعة 7-5-2010.

    ووفقا للبيانات الرسمية الواردة على موقع هيئة الإنترنت لتسجيل الأسماء والأرقام العالمية، فقد تم إدراج أول رمز لمجالات المستوى الأعلى في منطقة الجذر من أسماء النطاقات بالعربية للمملكة العربية السعودية باسم "السعودية" وجمهورية مصر بـ"مصر"، والإمارات العربية المتحدة باسم "إمارات"، مؤكدة أن رموز النطاقات الواسعة حاليا متوافرة للاستخدام الآن لكن ستجرى اللمسات النهائية قريبا لرؤية أسماء النطاقات التي تنتهي في "مصر"، "السعودية"، "إمارات".

    وكانت "ايكان" قد أصدرت موافقتها النهائية لأربع دول، هي السعودية والإمارات ومصر وروسيا، لبدء استخدام الأحرف العربية والروسية لأسماء المواقع الإلكترونية. وفي القرار الصادر في 22 أبريل/نيسان الماضي، اتخذت المنظمة خطوة كبيرة لتسهيل استخدام الإنترنت للذين لا يستخدمون الأحرف اللاتينية. وقال الرئيس التنفيذي للمنظمة غير الربحية رود بيكستورم "هذا سيفتح باب الإنترنت للناطقين بالعربية والروسية الذين قد لا يكونون استخدموا الإنترنت قط في السابق".

    وهذا هو أول التعديلات التي تجرى على تقنيات أسماء المواقع الإلكترونية بأحرف غير لاتينية منذ اجتماع لمجلس إدارة "ايكان" في كوريا الجنوبية في أكتوبر (تشرين الأول) 2009. ويذكر أن هناك 21 طلبا من دول عدة تشمل 11 لغة مثل اللغة الصينية لبدء استخدام اللغة الأم لأسماء المواقع الإلكترونية. ومن المتوقع أن تغير "أسماء المواقع الدولية" المعروفة بـIDN، طبيعة استخدام الإنترنت خلال السنوات المقبلة مع موافقة "ايكان" على طلبات جديدة لجعل اللغات المحلية حول العالم تستخدم للمواقع الإلكترونية، مما يفتح المجال لمستخدمين لا يجيدون اللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات التي تعتمد على الأحرف اللاتينية.

    وأوضح ناطق باسم "ايكان" أن "العربية أول لغة لا تعتمد على اللغة اللاتينية تستخدم" في وضع أسماء المواقع الإلكترونية، مضيفا أن "العربية من بين أكثر اللغات المستخدمة على الإنترنت اليوم". وتابع أن نسبة استخدام الإنترنت في الشرق الأوسط اليوم نحو 20 في المائة، وهناك "إمكانية كبيرة للنمو" في المنطقة، مما يجعل المنظمة متفائلة بأن استخدام اللغة العربية سيفتح المجال لزيادة عدد المستخدمين في الدول العربية الـ22 والناطقين بالعربية في الخارج.

    ويذكر أنه حتى العام الماضي كانت هناك عوائق تقنية لا تسمح باستخدام أي حروف غير الحروف اللاتينية لخلق عنوان موقع إلكتروني. لكن عملت "ايكان" على مدار أشهر طويلة لاختبار برامج جديدة تسمح باستخدام أحرف غير لاتينية، والسماح للدول حول العالم بتقديم طلبات خاصة لتطوير أسماء عناوين مواقع إلكترونية بلغات أخرى، وقد نجحت السعودية ومصر والإمارات في الحصول على الموافقة الخاصة.

    ومنذ تأسيسها عام 1998، تنسق منظمة "ايكان" العالمية عناوين المواقع الإلكترونية حول العالم كي يستطيع المستخدمون للإنترنت الحصول عليها، بالإضافة إلى إبقاء عناوين المواقع الإلكترونية محفوظة ومستقرة من دون تكرار أو تلاعب.

    وكانت السعودية من ناحيتها قد أعلنت مؤخرا عبر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في المركز السعودي لمعلومات الشبكة عن فتح التسجيل لأسماء النطاقات العربية تحت النطاق العربي "السعودية" للراغبين في ذلك على مرحلتين.

    وقالت الهيئة في بيان لها إن القطاعين الحكومي والخاص سيتمكنان من تسجيل أسماء نطاقات عربية خاصة بهما خلال المرحلة الخاصة "الأولى" وفق معايير وشروط محددة، ابتداء من 31 مايو/أيار الحالي، فيما سيتمكن الأفراد من تسجيل أسماء نطاقات عربية خاصة بهم خلال المرحلة العامة "الثانية" التي تبدأ في 27 سبتمبر/أيلول المقبل.

    وكشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أنه تم اعتماد ونشر لائحتين تنظيميتين، الأولى عامة ودائمة للتسجيل تحت النطاق العربي "السعودية"، والأخرى خاصة ومؤقتة لتنظيم عملية فتح التسجيل تحت هذا النطاق، موضحا أن هذه الخطوة التحفيزية بما توفره من عناوين باللغة العربية تأتي في سياق جهود الهيئة لرفع معدلات استخدام الإنترنت من قبل المواطنين في المملكة.

    ودعا المركز السعودي لمعلومات الشبكة، في البيان، المختصين والمهتمين بتنظيم أسماء النطاقات العربية إلى الاطلاع على اللوائح الجديدة بمعلومات الشبكة بزيارة الموقع الإلكتروني للمركز السعودي لمعلومات الشبكة. وذكرت أن الأولوية ستكون لطلبات الجهات الحكومية وشبه الحكومية، وما عدا ذلك فسيتم تخصيص اسم النطاق العربي لمن لديه أقدم أوراق رسمية، حسب تاريخ شهادة السجل التجاري أو تاريخ شهادة العلامة التجارية، بحيث تكون مطابقة للاسم نفسه المراد تسجيله.

    من جانب آخر، تلقت هيئة الإنترنت لتسجيل الأسماء والأرقام العالمية ما مجموعه 21 طلبا للحصول على رموز النطاقات العليا الذي يتمثل حاليا بـ11 لغة، مفيدة أن اللغة العربية أصبحت الآن الخيار الأول غير اللاتيني لاستخدامه بمثابة رموز للنطاقات العليا، مشيرة إلى أن اللغة العربية باتت من بين اللغات الأكثر استخداما للغاية على شبكة الإنترنت.

    وأكدت الهيئة على موقعها في الإنترنت أن الشرق الأوسط لديها انتشار لخدمة الإنترنت في المتوسط بما يزيد قليلا على 20 في المائة، وهو ما يدل على إمكانات كبيرة للنمو، مشددا على أنه سيكون للمستخدمين في المنطقة لديها خيارات أكثر سهولة للوصول إلى شبكة الإنترنت، مع القدرة على استخدام لغتهم الأولى عن اسم نطاق كامل.

    وتشترط الهيئة على طالبي تحويل النطاقات العليا السريعة للغات المحلية من المشاركين أن يستوفوا عددا من الشروط، منها أن يكون تمثيل رموز النطاقات العليا بلغة غير لاتينية؛ كما يجب أن تكون اللغات مستخدمة للتعبير عن رموز النطاقات الرسمية في البلد أو الإقليم المطابق، كما تشترط بعض المتطلبات التقنية، حيث يتم تقييمها من قبل فريق خارجي يحوي عددا من الخبراء التابعين لها.

    وذكرت الهيئة أن هناك عددا من العمليات للتقييم على 3 خطوات، الأولى هي الإعداد من قبل طالب الخدمة في البلد أو الإقليم، وجمع الوثائق الداعمة المطلوبة، ثانيا التقييم للطلب الوارد وفقا للمتطلبات الفنية واللغوية لسلسلة رموز النطاقات العليا، ثالثا زيارة الوفد والاطلاع على استيفاء كل طلبات الاجتماع ونجاح سلسلة معايير التقييم.

    وفي مصر، بدأ أمس التشغيل التجريبي لنطاق ".مصر" وتسجيل أول نطاق فرعي على مستوى العالم بعد الحروف اللاتينية باللغة العربية تحت مسمى "وزارة الاتصالات دوت مصر".

    ويأتي هذا في ظل سعي الحكومة المصرية لتوسيع قاعدة مستخدمي الإنترنت في مصر، مما سيتيح للجهات الحكومية التي تقدم خدمات للحكومة الإلكترونية والشركات الراغبة في تقديم خدمات التجارة الإلكترونية وغيرها من الخدمات المقدمة عن طريق الإنترنت مخاطبة المواطنين والمستهلكين بلغتهم وجعل مواقعها على الإنترنت في متناول الجميع على حد سواء.

    كما تم أمس توقيع ثلاث رخص منحت لشركات مصرية لتقديم خدمات تسجيل أسماء نطاقات الإنترنت تحت أول نطاق علوي دولي باللغة العربية دوت مصر.. حيث أجاز الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ثلاث شركات للحصول على هذا الترخيص وهى شركة "تي إيه داتا" التابعة للشركة المصرية للاتصالات، وشركة "فودافون داتا" التابعة لشركة "فودافون مصر"، وشركة "لينك" لتقديم خدمات التسجيل تحت النطاق العلوي التابعة لشركة "أوراسكوم تليكوم".

    وقال الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات المصري، في حفل تدشين الخدمة الجديدة، إن استخدام اللغة العربية في عناوين المواقع على شبكة الإنترنت سيعمل على زيادة أعداد المستخدمين والوصول بالخدمة إلى شرائح مجتمعية جديدة، مع أن تعريب المحتوى يعد خطوة أساسية.. إلا أنه وحتى تكتمل الفائدة لا بد أيضا من تمكين المستخدم من الوصول إلى المحتوى العربي عن طريق عناوين وأسماء مواقع باللغة العربية حتى يكون استخدامه باللغة العربية دون أي عائق لغوي منذ بدء تشغيل جهاز الحاسب وحتى الوصول إلى أي معلومة على الإنترنت.

    وأوضح أن هذا سيمكن للجهات الحكومية التي تقدم خدمات للحكومة الإلكترونية والشركات الراغبة في تقديم خدمات التجارة الإلكترونية وغيرها من الخدمات المقدمة عن طريق الإنترنت من مخاطبة المواطنين والمستهلكين بلغتهم، وجعل مواقعها على الإنترنت في متناول الجميع على حد سواء.

    ونوه كامل بأن بدء التشغيل التجريبي لنطاق "دوت مصر" يمثل طفرة في تاريخ تطور الإنترنت، بعد إدراج النطاق "دوت مصر" في الخوادم الجذرية العالمية للإنترنت اعتبارا من يوم الأربعاء الماضي.

    وأصدر مجلس أمناء هيئة "ايكان" قرارا بفتح الباب أمام الدول الراغبة في استخدام أسماء النطاقات بالحروف غير اللاتينية.. وأعلنت "ايكان" أن الشبكة الدولية للإنترنت على مشارف "أكبر تغيير" في طريقة عملها منذ اختراعها قبل 40 عاما.

    وتم الإعلان عن فتح الباب لهذا التغيير التاريخي في مصر من مدينة شرم الشيخ يوم 16 نوفمبر (تشرين الثاني) 2009 خلال فعاليات المنتدى الرابع لحوكمة الإنترنت الذي قامت مصر باستضافته.

    وتقدمت مصر بطلب حجز النطاق العلوي الخاص بها "دوت مصر" وأصبحت بذلك أول دولة على مستوى العالم تتقدم للتسجيل الذي توالت عليه الطلبات بعد ذلك إذ يبلغ عدد الدول المتقدمة حتى الآن 21 دولة تمثل 11 لغة مختلفة. واجتازت مصر جميع الاعتمادات الفنية والموافقات المطلوبة من قبل الجهات الدولية المعنية، وتم إدراج التسجيل النهائي للنطاق "دوت مصر" في الخادمات الجذرية الخاصة بشبكة الإنترنت أمس لتكون بذلك أول دولة على المستوى العالمي تعتمد لغتها الرسمية بحروف غير لاتينية في كتابة أسماء المواقع على الإنترنت، ويبدأ التشغيل التجريبي بتسجيل نطاقات فرعية تحت النطاق "دوت مصر".

    وقال د. عمرو بدوي، الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن الجهاز قد أعلن عن الشروط والقواعد اللازمة لمنح تلك التراخيص في شهر فبراير/شباط الماضي، حيث تقدمت الشركات بعروضها الفنية، وتم اختيار أفضل ثلاثة عروض.

    وقبل نهاية شهر مايو سيتم فتح الباب رسميا لتسجيل النطاقات الفرعية تحت نطاق "دوت مصر"، حيث تتولى الشركات التي تم الترخيص لها تسجيل عناوين أسماء النطاقات، كما سيتولى المجلس الأعلى للجامعات تسجيل المؤسسات الأكاديمية والحكومية.


    دبي - العربية.نتhttp://www.alarabiya.net/articles/2010/05/07/107930.html

    kiven7

    مساهمات : 197
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010

    رد: السعودية ومصر والإمارات تحصل على نطاقات

    مُساهمة من طرف kiven7 في السبت مايو 08, 2010 2:11 am

    قريبا عناوين الإنترنت بالعربية

    في خطوة تعتبر إنجازا تاريخيا لإحدى أبرز اللغات العالمية ستتم الآن إتاحة عناوين الإنترنت باللغة العربية كجزء من خطوة أوسع لفتح الفضاء الإلكتروني على أسماء نطاقات بلغات أخرى متعددة غير لاتينية.

    فقد أعلنت مصر أمس أنها بدأت تسجيل أسماء بموجب النطاق "دوت مصر".

    وقال وزير الاتصالات المصري طارق كمال الذي أشاد بالخطوة كعلامة بارزة في تاريخ الإنترنت، إن أول ثلاث شركات تستخدم هذا النطاق هي: تي إي داتا (TE Data) وفودافون داتا (Vodafone Data) ولينك ريغستر (Link Register).

    وعوضا عن استخدام اسم النطاق القديم ".eg" تستطيع المؤسسات في مصر استخدام "مصر" كشفرة افتراضية للبلد للمواقع المحلية. وستقدم السعودية والإمارات أيضا رمزين جديدين هما "السعودية" و"الإمارات".

    وعلق موقع تقنية المعلومات البريطاني المتخصص (THINQ.co.uk) أنه إذا كان بالمتصفح الأحرف الصحيحة للعربية فإن المستخدم سيرى اسما عربيا. وعندما توضع الفأرة على الرابط سيتوقف ما يراه المستخدم على المتصفح. وأضاف أن هذا الأمر سيكون مربكا لهم لكنه سيكون راحة للعالم العربي.

    وتأتي هذه الخطوة بعد ستة أشهر على موافقة الشركة المختصة في المجال على استخدام أسماء نطاقات غير لاتينية.

    ويعتبر هذا التجديد حقبة هامة لعولمة الإنترنت التي لا يستعمل نصف مستخدميها كتابة لاتينية كلغتهم الأولى.

    وتقدر اللغة العربية بـ1% من مجموع محتوى الويب، رغم أن من يتحدثون بها يقدرون بنحو 280 مليون شخص ويشكلون 5% من سكان العالم، لكنها حتى الآن يجب أن تُضيف تحت عناوين لاتينية، الأمر الذي يشكل مشاكل عملية ويجسد شعورا بالتمييز اللغوي.

    يُذكر أن استخدام الإنترنت في مصر بدأ يصير أرخص وخدمات الأجهزة المحمولة في ازدهار. وتخطط الحكومة لتحديث سعة نطاقها العريض بكلفة مليار دولار على مدار أربع سنوات ليتضاعف بذلك أربعة أضعاف.

    ومن المعلوم أن المدونات شائعة في كثير من الدول العربية، وقد تزايد عدد مستخدمي اللغة العربية لأكثر من 2000% خلال العقد الماضي. لكن المحتوى ما زال دون مستوى ثقله، وما زال الإنفاق على الإعلانات ضئيلا.

    وتدرج مايكروسوفت وغوغل اللغة العربية على قائمة أكبر عشر لغات بحاجة إلى توجيه عناية خاصة بها، وتسعيان بجد لزيادة طريقة الوصول.


    الجزيرة نت http://www.aljazeera.net/NR/exeres/8A808741-AA98-45F7-B35A-BD18A5BA5443.htm

    icer

    مساهمات : 324
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010
    الموقع : DZ

    رد: السعودية ومصر والإمارات تحصل على نطاقات

    مُساهمة من طرف icer في الإثنين مايو 10, 2010 12:26 am

    خطوة جيدة ... لكن صراحة غير مهمة ونتمنى أنها ليست خطوة نحو عزل العالم العربي عن العالم بخلق انترنت عربية مراقبة ... لدي شكوك من نوايا مصر و السعودية اللتان تمارسان الرقابة و الحجب.

    kiven7

    مساهمات : 197
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010

    رد: السعودية ومصر والإمارات تحصل على نطاقات

    مُساهمة من طرف kiven7 في الثلاثاء مايو 11, 2010 1:48 pm

    icer كتب:خطوة جيدة ... لكن صراحة غير مهمة ونتمنى أنها ليست خطوة نحو عزل العالم العربي عن العالم بخلق انترنت عربية مراقبة ... لدي شكوك من نوايا مصر و السعودية اللتان تمارسان الرقابة و الحجب.

    حتى ولو لم تكن الانترنت العربية مراقبة فإن تعريبها سيعزل العالم العربي عن بقية العالم والا كيف سيتابع غير العرب الاخبار والمستجدات على الساحة العربية، ونعلم ان القلاقل التي تحدث في العالم العربي تتبناها هيئات ومنظمات غير حكومية في اغلب الاحيان ثم بعد ذلك يكون رد الفعل في العالم العربي.

    normal-dz

    مساهمات : 140
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010

    رد: السعودية ومصر والإمارات تحصل على نطاقات

    مُساهمة من طرف normal-dz في الثلاثاء مايو 11, 2010 2:28 pm

    ووو.دزمنتديات.نت

    هذا هو الاسم المستقبلي لمنتدانا و الرابط للوصول اليه.

    icer

    مساهمات : 324
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010
    الموقع : DZ

    رد: السعودية ومصر والإمارات تحصل على نطاقات

    مُساهمة من طرف icer في الثلاثاء مايو 11, 2010 2:44 pm

    kiven7 كتب:

    حتى ولو لم تكن الانترنت العربية مراقبة فإن تعريبها سيعزل العالم العربي عن بقية العالم والا كيف سيتابع غير العرب الاخبار والمستجدات على الساحة العربية، ونعلم ان القلاقل التي تحدث في العالم العربي تتبناها هيئات ومنظمات غير حكومية في اغلب الاحيان ثم بعد ذلك يكون رد الفعل في العالم العربي.

    متابعة أخبار العرب ليست صعبة الخوف من العزل المبيت له.

    هناك الكثير من المطالب لجعل نطاع خاص بالمواقع الاباحية *.xxx
    لتسهيل عزلها عن النت ... لكن هناك قوى خفية لا تريد ذلك ...

    الصين عزلت نفسها بصور الصين العظيم و النت صيني داخلي بشكل كبير جدا "طبعا يمثلون 1/4 العالم"

    أعتقد أننا في العد التنازلي لبووووم النت و حرية المعلومة و سرعة إنتقالها ...

    ذكرونا أن نتبادل أرقام الهواتف و العناوين "ربما سنحتاج للحمام الزاجل بعد الغلق"

    لدي قناعة أن الأنظمة و الحكومات العربية لم تفكر يوما في bien être الإنسان العربي لذلك كل خطواتها مشكوك فيها و اعذروني على شدة التشاؤم

    normal-dz

    مساهمات : 140
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010

    رد: السعودية ومصر والإمارات تحصل على نطاقات

    مُساهمة من طرف normal-dz في الثلاثاء مايو 11, 2010 2:50 pm

    تعرف Icer ماذا قال Steve Jobs مدير Apple قبل أسابيع؟
    قال أن العشرين سنة الأولى للانترنت كانت غلطة و أنه سيصححها Very Happy
    طبعا هو يتكلم من منطلق تجاري لكن لا يلغي أنه يريد أن تفرض قيود أكثر لأنه حسب قوله أن قوانين الطبيعة لم تتغير بعد اختراع الطيران لذلك فقوانين الاقتصاد لا يجب أن تتغير بظهور الانترنت. و كذلك سيأتي مسؤولونا و يقولون أن القواعد لن تتغير بظهور الانترنت.

    kiven7

    مساهمات : 197
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010

    رد: السعودية ومصر والإمارات تحصل على نطاقات

    مُساهمة من طرف kiven7 في الثلاثاء مايو 11, 2010 2:54 pm

    normal-dz كتب:ووو.دزمنتديات.نت

    هذا هو الاسم المستقبلي لمنتدانا و الرابط للوصول اليه.

    الى حين انضمام الجزائر الى مصر والامارات والسعودية Very Happy ستصبح كل عناوين الجزائر تنتهي بكلمة "دز" التي في منطقتها معناها "طبّع" او "كعبر واعطي لعور" Very Happy نتمنى ان لا نصل الى تلك المرحلة ما يهمنا اننا نستطيع الكتابة والقراءة باللغة العربية اما النطاقات فلا اهمية بالغة من تعريبها بالنسبة لي

    icer

    مساهمات : 324
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010
    الموقع : DZ

    رد: السعودية ومصر والإمارات تحصل على نطاقات

    مُساهمة من طرف icer في الثلاثاء مايو 11, 2010 3:19 pm

    normal-dz كتب:تعرف Icer ماذا قال Steve Jobs مدير Apple قبل أسابيع؟
    قال أن العشرين سنة الأولى للانترنت كانت غلطة و أنه سيصححها Very Happy
    طبعا هو يتكلم من منطلق تجاري لكن لا يلغي أنه يريد أن تفرض قيود أكثر لأنه حسب قوله أن قوانين الطبيعة لم تتغير بعد اختراع الطيران لذلك فقوانين الاقتصاد لا يجب أن تتغير بظهور الانترنت. و كذلك سيأتي مسؤولونا و يقولون أن القواعد لن تتغير بظهور الانترنت.

    كلام يدعو للتأمل و هو صادر من شخص اخترع الكمبيوتر الشخصي ... الذي صار من ضروريات العصر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 22, 2017 11:52 am